خريجوا التكوين الفني والمهني يوجهون رسالة مفتوحة الى رئيس الجمهورية

ثلاثاء, 21/07/2020 - 11:48

بِسْم الله الرحمن الرحيم وصل الله وسلم على نبيه الكريم.

رسالة مفتوحة إلى فخامة رئيس الجمهورية السيد/ محمد ولد الشيخ الغزواني   المحتــــرم،،،

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

• سيدي الرئيـــس/ في البداية يشرفنا نحن خريجوا التكوين التقني والمهني المنتظِمون في "رابطة الفنيين الموريتانيين" أن نتقدم لسيادتكم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على ما تبذلونه من جهدٍ مشهود في القيام بمهامكم الجسيمة خدمة للوطن والمواطن على أكمل وجه. راجين من الله العلي القدير أن يعينكم على تحمُّل المسؤولية والوفاء بتعهُّداتكم التي قطَعتم على نفسكم للشعب، وأن يُقيِّضَ لكم البطانة الصالحة ويُمدَّكم بالصحة والعافية.

 

• سيدي الرئيـــس/ إن خريجي التكوين التقني والمهني - ككل المواطنين - استبشروا وتفاءلوا خيراً بتوليكم مقاليد السلطة؛ وبما تضمنه برنامجكم الانتخابي أثناء الحملة الرئاسية؛ وفي برنامجكم لمأموريتكم الأولى "تعهُّداتي" من تعهُّدٍ بالاهتمام بكل فئات الشعب.

وقد زاد ذلك لاستبشار والتفاؤل بعد ما شهدناه من تطبيقٍ حرفيٍّ لما وردَ في تلك التعهدات. خاصة ما يتعلَّقُ منها بفئة الشباب عامة؛ وبالعاطلين عن العمل منها خاصة. 

تجلى ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - في المسابقات التي أجرِيَّت مُؤخرًا؛ كالمسابقة الكبرى ومسابقة الاكتتاب الخارجي المنظمة من قِبل أحد عشرَ وِزارة في مختلف التخصصات.

 

• سيدي الرئيـــس/ لقد بذلت الدولة - مشكورة - جهوداً جبّارةً وتكلَّفت الكثيرَ في سبيل تكويننا على مدى عدة سنوات في مؤسسات رسميةٍ مشهودٍ لها بكفاءة مُؤَطِّرِيها وخِرِّيجيها على حدٍ سواء. الشيء الذي يجعَلُ من غيرِ اللائق أن تذهب هذه الجهودُ سُدىً؛ في حين أن سوق العمل في مجال تخصصاتنا يُسيطِرُ عليه غيرُ المختصين في أغلب الأحيان.

 

•      سيدي الرئيـــس/ إننا في "رابطة الفنيين الموريتانيين" التي تضُم أكثر من 200 شاب نُعاني من مشاكل عدة، حادة وملحة في الآن ذاته. نظرًا لما عشناه من طول انتظار للحصول على فرصة عمل أدى إلى فقداننا الأمل في التوظيف دون تدخُّلٍ مباشر من سيادتكم. 

لذا نتوجه إلى سيادتكم - عبر هذه الرسالة - بمطلبينِ أساسِيَّيْنِ ومستعجَلَينِ، راجين من سيادتكم العمل على تلبيتِهِما في أسرع وقت ممكن.

 

أولاً- تفعيل واعتماد شهادات مدارس التكوين التقني والمهني والمركز العالي للتعليم التقني (شهادة الكفاءة التقنية العالية - (BTS) وشهادة الكفاءة التقنية (BT)) تفعيلاً يسمح لحامليها بالمشاركة في مسابقات الولوج إلى الوظيفة العمومية. حيثُ أن عدم اعتمادها كان سبب الإقصاء المباشر الذي شهدناه في المسابقات آنِفةِ الذكر. وبشكل خاص المسابقة الكبرى ومسابقة الاكتتاب الخارجي المنظم لصالح المهندسين والفنيين السامين. مع العلم أن العمود الفقري لرابطتنا هو الفنيون السامون؛ خريجي المركز العالي للتعليم التقني بنواكشوط.

 

ثانيـاً- العمل على خلقِ فُرَصِ عملٍ مناسبة لتخصصاتنا؛ كاكتتابنا في هيئة التدريس بمدرسة التكوين المهني والتقني التي أُنشِئت مُؤخرًا بمقاطعة الرياض مثلًا. أو في بقية مؤسسات التكوين التقني والمهني الأخرى والمركز العالي للتعليم التقني. أو بالتعيين في الوظائف الفنية بمختلف القطاعات الحكومية.

 

• سيدي الرئيـــس/ إن أملنا في الله - ثم في سيادتكم - كبير بتحقيق هذه المطالب على جناح السرعة. ذلك أنه لا يخفى على سيادتكم ما يعانيه الشباب بعد التخرُّج من مصاعب في الحياة العامة؛ وما يقعُ على عواتقهم من مسؤوليات اتجاهَ أُسَرِهم ووطنهم.

 

وتفضلوا في الأخير سيدي الرئيس بقَبول أسمى عبارات التحية والتقدير،،،

 

حُرِّرَ في نواكشوط بتاريخ  06-2020م.

 

عن الرابطة:

الأمين العام/ سيد احمد هنون                                        الرئيـس/ محمد عبد الرحمن الشيخ

هاتف رقم/ 22248011911+                                     هاتف رقم/ 22246168914+